خبر عاجل " معلومات جديده عن عائلة سكريه "
الجد الجامع لاسرة سكرية في دمر هو احمد بن عمر سكرية واعقب ولدان وهم
1== محمد عابد بن احمد بت عمر سكرية تولد 1264 واعقب خمسة اولاد ثلاث ذكور وبنتين
1==محمود بن محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد 1286
2== علي بن محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد1299
3==عبد الغفور بن محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد 1305
4==صالحة بنت محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد1309
5==سعدة بنت محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد 1312
واعقب احمد سكرية الولد الثاني وهو
علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1261 توفي 1305
واعقب علي ديب تسعة اولاد اربعة ذكور وخمس اثاث وهم
1== ا حمد بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1284 مقطوع ليس له نسل
2==محمد بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1289 مقطوع ليس له نسل
3== عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1296 له ولدان ذكر وانثى
ديب بن عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1330
نايفة بنت عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1328
4== عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1300 له ولدان ذكر وانثى
غالب بن عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
وسكرية بن عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
ونسيت اولاد علي ديب بن احمد بن عمر سكرية الاناث وهم
سكرية وامنة وفاطمة ونايلة وملكة بنات علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
وانا اخي الكريم في الهوية هاني وينادونني ديب بن عمر بن ديب بن عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
وزوجة جدي ديب هي سكرية بنت عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
يعني جدي متزوج من بنت عمه اخو ابوه
وكما ترى اسم سكرية متكرر 00 جدتي سكرية وعمتها سكرية وفي وثائق اقدم موجودة عندي ايضا اخت احمد بن عمر اسمها سكرية
نكرر هذه الفقره بأكملها نقلت من موقع منتدى الأنساب الشاميه
وكاتبها : هاني سكريه
1== محمد عابد بن احمد بت عمر سكرية تولد 1264 واعقب خمسة اولاد ثلاث ذكور وبنتين
1==محمود بن محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد 1286
2== علي بن محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد1299
3==عبد الغفور بن محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد 1305
4==صالحة بنت محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد1309
5==سعدة بنت محمد عابد بن احمد بن عمر سكرية تولد 1312
واعقب احمد سكرية الولد الثاني وهو
علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1261 توفي 1305
واعقب علي ديب تسعة اولاد اربعة ذكور وخمس اثاث وهم
1== ا حمد بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1284 مقطوع ليس له نسل
2==محمد بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1289 مقطوع ليس له نسل
3== عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1296 له ولدان ذكر وانثى
ديب بن عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1330
نايفة بنت عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1328
4== عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية تولد 1300 له ولدان ذكر وانثى
غالب بن عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
وسكرية بن عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
ونسيت اولاد علي ديب بن احمد بن عمر سكرية الاناث وهم
سكرية وامنة وفاطمة ونايلة وملكة بنات علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
وانا اخي الكريم في الهوية هاني وينادونني ديب بن عمر بن ديب بن عمر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
وزوجة جدي ديب هي سكرية بنت عبد القادر بن علي ديب بن احمد بن عمر سكرية
يعني جدي متزوج من بنت عمه اخو ابوه
وكما ترى اسم سكرية متكرر 00 جدتي سكرية وعمتها سكرية وفي وثائق اقدم موجودة عندي ايضا اخت احمد بن عمر اسمها سكرية
نكرر هذه الفقره بأكملها نقلت من موقع منتدى الأنساب الشاميه
وكاتبها : هاني سكريه
تعليقات
يسرني ان اشارك ما جمعته عن عاءلتنا مع أفراد عائلتي الكرام. انا لا املك اي وثائق الآن ولكن اشعر أن مشاركة هذه المعلومات الموروثة ابا عن جد قد تساعد الباحثين.
١- عن اصولنا من بني شيبة. المعروف بين كبار عاءلتنا أن كلمة "سكرية" هي اجترار من كلمة "سكر", مع ضم ال "س", نسبة لأنهم حملة مفتاح سكر الكعبة. وقد أتى إلى بلدتنا وفد من الديوان الملكي السعودي في عام ١٣٨٠ ه (مثبوت عن الكثير من الشاهدين الاحياء)، قبيل البدء بتوسيع الحرم الشريف عبر باب شيبة، وطلب من مشايخ العائلة أن يوقعوا لإعلان موافقتهم على استعمال أرض بني شيبة لهذا الغرض.
٢. عن اصول العائلة في لبنان و قصة الإخوان الثلاثة: الإخوان هم حسن و يوسف وكنعان سكرية، وقد كانوا فرسان تحت إمرة امير الحج لقافلة الحج المنطلقة من باب الميدان في دمشق. وفي أواخر القرن الثامن عشر، لجأ إليهم أحد المطلوبين من قبل الدولة العثمانية لأسباب سياسية، فآووه في منزلهم. ولما عرف حاكم الشام بهذا الامر، ارسل كتيبة للقبض عليهم فلجؤوا الى بلدة تراتيج في شمال لبنان وأخذوا اسم الاخ الاكبر فأصبحوا آل الحسن، وهذه العائلة لا زالت تقطن في تلك البلدة وهي، كما عائلة كنعان الشيعية من آل جبيل ثم بعلبك، نعتبرهم ويعتبروننا اخوانا. وبعد سنين استعان العثمانيين بابناء العائلة لتقليص نفوذ آل حرفوش في بعلبك، وهم من نسب بني خزامة من مكة، بعد اعتناقهم بالطائفة الشيعية. وقد لبى يوسف سكرية مع فرسانه هذا الطلب وكوفء بلقب "الشيخ"، وهو تحت لقب "آغا", واعطي له ولنسبه أرض كبيرة في منطقتنا الفاكهة. وقد استمرت العلاقة المعكرة مع آل حرفوش، الذين رغم عدم رضاهم عن آل سكرية قد اضطروا مرات عدة بالاستعانة بفرسان العائلة في بعض حروبهم مع أمراء الدروز. وبعد معركة "حميرات يونين ", نسبتا لأرض البقاع الحمراء، حصلت صلحة مع آل حرفوش الذين تمكنوا من الانتصار في هذه المعركة بمساعدة فرسان عاءلتنا.
٣. الإرث السياسي. كان أبناء العائلة يعرفون بمشايخ السكرية، وهو منصب جامع الضرائب عند العثمانيين. و أعلى وظيفة تولاها بيت السكرية في عهد العثمانيين هي ناءب مدير قضاء بعلبك (السيد دعيبس سكرية) ومنصب جمع الضرائب من منطقة غرب سورية وشمال لبنان حاليا (الشيخ محمود حمدي سكرية). وقد استمرت العائلة بلعب دور فاعل في المنطقة بعد الاستقلال من خلال جدي عبدالله سكرية، وهو اول طبيب اسنان في المنطقة واول النواب من بيت السكرية في البرلمان اللبناني، ومن خلال نفوذ الشيخ محمد اسماعيل سكرية اللذي أتم معظم الصلحات بين عشائر بعلبك الحالية بعد انتقالها من جرود الجبال الغربية إلى سهول بعلبك في عهد الرئيس فؤاد شهاب، وأبناءه النائب السابق د. اسماعيل سكرية والنائب الحالي العميد المغوار الوليد سكرية، وهو اشتهر بعد انقاذ دروز لبنان من مذبحة حتمية على أيدي القوات اللبنانية في معركة الشحار خلال الحرب اللبنانية. ومن ابطال العائلة ايضا العميد الركن طارق سكرية، وهو من أركان جيش لبنان العربي الذي تكون عام ١٩٧٦ وتمكن من السيطرة على الكثير من السكنات العسكرية في لبنان. وقد تمكن طارق سكرية بالقيام بعملية نموذجية مع القليل من الجنود الاوفياء بتحرير مطار بيروت العسكري والمدني من القيادات العميلة، وله الفضل بمنع أية ميليشيا من الاستيلاء علا المروحيات العسكرية ما كان قد غير مجرى حرب لبنان. وتقدم جيش لبنان العربي باتجاه بعبدا ولكان أتم السيطرة عليها وانهى الحكم الماروني الدكتاتوري للبنان، لو لم يتدخل جيش البعث السوري في اللحظات الأخيرة. ولا زال ابطال هذا الجيش مطرودين ومسلوبي الحقوق، بينما يتمتع جيش لبنان الجنوبي العميل بكامل حقوقه.
٤- الوثائق: ما أعرفه أن آل سكرية كانوا قد استقروا في بور سعيد في مصر قبل انتقالهم الى دمشق، وان آل السكرية في بور سعيد يملكون الوثائق اللتي تثبت نسبهم المكي، كما يملكون نسخة مطبعية من العقد الذي وجب امضاءه لالسماح بتوسيع الحرم المكي.
الأهم هو أن عاءلتنا لا تساوم بعروبتها أو بمبادئ الفروسية العربية اللتي هي أساس الاخلاق الفروسية النبيلة التي انتشرت في الغرب بعد الحملات الصليبية